شبكة تونس وموريتانيا وفلسطين الاعلامية Jerusalem, Tunisia

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة تونس وموريتانيا وفلسطين الاعلامية Jerusalem, Tunisia

للمراجعة على الفيس بوك صفحة عقارات رام الله https://www.facebook.com/Palestinefriends/

المواضيع الأخيرة

» المصحف كامل القرآن الكريم بصوت عبد الرحمن السديس فرند بوك يوتيوب
نواقض الاسلام كثيرة I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2019 2:43 am من طرف عاشق تونس وفلسطين

» شاهد دوام الجسر في الاعياد اليهودية 2019 معبر الكرامة فرند بوك معلومات
نواقض الاسلام كثيرة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2019 9:27 am من طرف عاشق تونس وفلسطين

» ابراج بعد الظهر الاثنين 1-4-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
نواقض الاسلام كثيرة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 7:13 am من طرف عاشق تونس وفلسطين

» ابراج بعد الظهر الاحد 31-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
نواقض الاسلام كثيرة I_icon_minitimeالأحد مارس 31, 2019 6:51 am من طرف عاشق تونس وفلسطين

» ابراج منتصف الليل الاحد 31-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
نواقض الاسلام كثيرة I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2019 4:10 pm من طرف عاشق تونس وفلسطين

» ابراج المساء السبت 30-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
نواقض الاسلام كثيرة I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2019 10:03 am من طرف عاشق تونس وفلسطين

» ابراج بعد الظهر السبت 30-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
نواقض الاسلام كثيرة I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2019 5:26 am من طرف عاشق تونس وفلسطين

» ابراج منتصف السبت 30-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
نواقض الاسلام كثيرة I_icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 4:20 pm من طرف عاشق تونس وفلسطين

» ابراج المساء الجمعة 29-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
نواقض الاسلام كثيرة I_icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 11:32 am من طرف عاشق تونس وفلسطين

تصويت

سجلوا حضوركم بجنسياتكم
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap9%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 9% [ 74 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 40 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap6%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 6% [ 48 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 39 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 38 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 40 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 42 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 38 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 42 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 38 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 40 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 38 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 39 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 38 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 38 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 44 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap4%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 4% [ 37 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap4%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 4% [ 37 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap5%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 5% [ 38 ]
نواقض الاسلام كثيرة I_vote_rcap4%نواقض الاسلام كثيرة I_vote_lcap 4% [ 37 ]

مجموع عدد الأصوات : 825

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

سحابة الكلمات الدلالية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 43 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 02, 2024 7:50 pm


    نواقض الاسلام كثيرة

    دلع الكون
    دلع الكون


    عدد المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 06/09/2010

    نواقض الاسلام كثيرة Empty نواقض الاسلام كثيرة

    مُساهمة من طرف دلع الكون الجمعة نوفمبر 26, 2010 4:40 am

    أعاذنا الله منها - يذكرها الفقهاء في باب الردة وأحكام المرتد، لكن جماعها عشرة نواقض

    أولها؛ الشرك، والمراد به هنا: الشرك الأكبر المخرج من الملة الذي لا يغفره الله لمن مات عليه، وهو جعل شريك مع الله في حقه تعالى من العبودية والربوبية، بل وفي أسمائه وصفاته، قال تعالى: (ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا)، وقال؛ (ولقد أوحي اليك والى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين، بل الله فاعبد وكن من الشاكرين )
    ومن الشرك الذبح لغير الله والنذر لغير الله؛ لأنهما عبادتان لا يجوز صرفهما لغير الله، فمن ذبح لغير الله على وجه التعبد والنسك والتقرب فقد أشرك به غيره، قال تعالى: فصل لربك وانحر، وقال؛ قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، والنسك هو الذبح على وجه التعبد والتقرب، وقال صلى الله عليه وسلم (لعن الله من ذبح لغير الله) رواه مسلم، وقال أيضا ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله)، وقال تعالى عن عباده؛( يوفون بالنذر)، أي الذي يتعبدون به لله رب العالمين،

    الثاني من نواقض الإسلام؛ من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم، ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم •كفر إجماعا كما حكاه شيخ الاسلام ابن تيمية فمن جعل وسائط من الخلق يقربونه الى الله، وهو يتقرب اليهم بالعبادة من دعاء واستغاثة وتقرب بذبح وسؤال شفاعة، أي وساطة عند الله أو يتوكل عليهم في شؤونه، ويعتقد بهم النفع والضر فقد كفر،

    الناقض الثالث؛ من لم يكفر المشركين، أو شك في كفرهم، أو مذهبهم كفر، لأنه في ذلك شاك في ما هو عليه من الإسلام الذي لا يرتضي الله غيره فمن شك في كفر من عبد غير الله، أو صرف له شيئا من العبادة، أو شك في كفر اليهود والنصارى والوثنيين، أو أنهم في النار، أو صحح شيئا من مذاهب المشركين وأعمالهم التي نص الدليل على كفر فاعليها من علمهم بذلك، فقد كفر،

    الناقض الرابع؛ من اعتقد أن غير هدي النبي اكمل من هديه، وان حكم غيره أحسن من حكمه، فقد كفر، كالذي يفضل حكم القوانين، أو الأعراف العشائرية على حكم الشريعة الاسلامية، أو يعتقد جواز الحكم بها، أو أنها مثل الشريعة الاسلامية، كل هذا كفر بالله العظيم لقوله تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)، وقوله؛) فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)،

    الناقض الخامس؛ من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به كفر، فمن أبغض الصلاة كفر،ولو عمل بها؛ لأنه لم يجب ما أمر الله به ومن شروط •لا إله إلا الله المحبة لكل ما جاء عن •لا إله إلا الله من مقتضيات وأوامر وشرائع، ومن شروطها القبول ايضا، فمن أبغض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحقق معنى شهادة أن محمدا رسول الله، لأن مقتضاها التسليم لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، وانشراح الصدر به، ولما جاء في الحديث (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به) حسنه النووي، واختلف فيه، فمن أبغض شيئا من الشريعة كفر، ولو عمل بها،

    الناقض السادس؛ من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم، أو بثوابه، أو بعقابه، كفر، لأنه لم يوقر هذا الدين الذي يجب عليه توقيره وتوقير من جاء به، ولأن الله حكم على أناس - كانوا مؤمنين - بالكفر لما استهزأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه، وقالوا: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا وأكذب ألسنة وأجبن عند اللقاء، فأنزل الله فيهم (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)، فالله حكم بكفرهم مع أنهم كانوا قبل ذلك مؤمنين ويدل عليه قوله( قد كفرتم بعد إيمانكم) فأثبت لهم إيمانا قبل أن يقولوا ما قالوا، وكفرهم مع أنهم قالوها على وجه اللعب والمزاح والهزل، ويريدون أن يقطعوا بها عناء الطريق

    الناقض السابع؛ السحر، والسحر كفر، وهو عزائم ورقي وعقد يؤثر في القلوب والأبدان فيقتل ويفرق بين المرء وزوجه قال تعالى: (ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق) أي نصيب، وقال قبلها ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر)، وقال صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يارسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات) متفق عليه من حديث أبي هريرة وقال صلى الله عليه و سلم ( من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد أشرك ) رواه النسائي من حديث أبي هريرة،
    ومن السحر التنجيم،والاستدلال بالأفلاك على الحوادث الأرضية، لما روى أبو داود بسند صحيح عن ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال؛( من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد)، وقال تعالى: (ولا يفلح الساحر حيث أتى)، وقال شيخ الاسلام في الاختيارات: والتنجيم كالاستدلال بأحوال الفلك على الحوادث الأرضية، وهو من السحر ويحرم اجماعا،
    وقال الإمام محمد بن عبدالوهاب طيب الله ثراه؛ ان علم النجوم نوع من أنواع السحر، ومن السحر الصرف والعطف: صرف المتحابين عن بعضهما وعطفهما على بعض،

    الناقض الثامن؛ مظاهرة المشركين، ومعاونتهم ضد المسلمين، وهو التولي المذكور في قوله تعالى: (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) والتولي غير الموالاة، فإن الموالاة هي في الميل والصحبة والمحبة وهي من كبائر الذنوب ودون الكفر، أما التولي فهو النصرة ضد المسلمين، والكيد معهم ضد المسلمين كحال المنافقين،

    الناقض التاسع؛ من ظن أن أحدا يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم - كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى - كفر، لأن شريعة الاسلام التي بعث بها محمد مهيمنة على الشرائع كلها ناسخة لها، والله لا يقبل الا ما كان من الاسلام، فقال: تعالى (ان الدين عند الله الإسلام)، وقال: ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه فهو في الآخرة من الخاسرين)، وقالSad قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم، قل اطيعوا الله والرسول فمن تولى فإن الله لا يحب الكافرين)، وقال صلى الله عليه وسلم: (والله لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بي الا دخل النار) رواه مسلم،
    فما يزعمه غلاة الصوفية من خروج الأولياء - عندهم - عن اتباع محمد هو عين الكفر والخروج عن الإسلام

    الناقض العاشر؛ من أعرض عن دين الله جملة ولم يعمل به، فقد كفر، اذا كان اعراضه كليا عن تعلم الاسلام وتفهمه، وأعرض عن العمل بالاسلام كليا، واستغنى بما هو عليه من الكفر، واذا دعي للإسلام، أو لتعليمه إياه اعرض ورفض، أو علم، ثم أعرض عن العمل به وقبوله كفر،

    وهذه النواقض لا فرق فيها بين الجاد والهازل والخائف اذا وقعوا فيها عن علم وعمد، الا المكره اكراها ملجئا، وهو المواصل الى حد الموت لنفسه، أو لولده ونحوه فينجيهم بلسانه فقط، لقوله تعالى؛ (الا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراّ ) فمن أكره على الكفر ثم عمله راضيا به فقد كفر؛ لأنه شرح به صدرا، ومن فعله لدفع خطر الموت عن نفسه مع اطمئنان نفسه بالايمان فقد سلم، ولا شيء عليه لقوله تعالى؛( الا أن تتقوا منهم تقاة)

    وأما الخائف فقط دون الاكراه الملجىء فلا يجوز له الوقوع في شيء من النواقض المكفرة، قال شيخ الإسلام، والمرتد من أشرك بالله تعالى، أو كان مبغضا للرسول صلى الله عليه وسلم ولما جاء به، أو ترك انكار منكر بقلبه، أو توهم أن أحدا من الصحابة، أو التابعين، أو تابعيهم قاتل مع الكفار، أو أجاز ذلك، أو أنكر مجمعا عليه اجماعا قطعيا، أو جعل بينه وبين الله وسائط يتوكل عليهم ويدعوهم ويسألهم،

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 31, 2024 4:45 pm